منتديات أصداف

اختر لونك المفضّل

أستعادة كلمة المرور

تنشيط العضوية طلب كود التنشيط
مطبخ أصداف للأكلات البحرية الخليجية هدية العروس بريد أعضاء منتديات أصداف
آخر 10 مشاركات
كرم النبى صلى الله عليه وسلم مع ضيوفه (الكاتـب : السماهر - مشاركات : 0 - )           »          [كل عام وانتم بخير] ارسل معايدات نصية ومصورة مع تطبيق "عيد ع احبابك" (الكاتـب : valed - مشاركات : 0 - )           »          الطيب السمح *صلى الله عليه وسلم* (الكاتـب : ابنة الشاعر - مشاركات : 0 - )           »          Gold blackberry porsche+special vip pin+iphone 5s gold.bb chat.323E980E (الكاتـب : صفوان عل - مشاركات : 0 - )           »          نغمة Silver Moon الرائعة (الكاتـب : وحيد كالقمر - مشاركات : 0 - )           »          برنامج everest مجاني تحميل مباشر (الكاتـب : الشوالي - مشاركات : 0 - )           »          حمل أحلي ميكس في الدنيا على جوالك (الكاتـب : نونو2014 - مشاركات : 0 - )           »          موسيقى مسلسل _ سرايا عابدين (الكاتـب : نونو2014 - مشاركات : 0 - )           »          نغمة I Love You الرائعة (الكاتـب : وحيد كالقمر - مشاركات : 0 - )           »          هل يحبك الله وما علامات حبه لك (الكاتـب : السماهر - مشاركات : 0 - )


العودة   منتديات أصداف > الصـدفـات الإسـلامـيـــة > الإسلام والشريعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 13-07-2004   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق

البيانات
التسجيل: Nov 2003
العضوية: 3912
العمر: 69
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 30
أحمد سعد الدين is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد سعد الدين غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الإسلام والشريعة
الحروف المقطعة أوائل السور

د. محمد حسين الصغير
حم والحروف المقطعة

(حم) من الحروف المقطعة، ونريد بها حروف المعجم العربي الهجائية، التي تكرر ورودها في القرآن الكريم.
وقد وردت (حم) بخاصة في سبع سور هي: غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.
وقد نص جار الله الزمخشري (ت: 538ه‍) أنها آية في هذه السور كلها مستنداً إلى روايات يؤيده فيها أغلب المفسرين.
وقد اختلف السلف الصالح في المراد من هذه الحروف المقطعة على قولين:
الأول: إن هذه الحروف في دلالتها وإرادتها من العلم المستور والسر المحجوب الذي إستأثر به الله تعالى.
الثاني: إن المراد منها معلوم، ولكنهم اختلفوا فيه بعدة آراء تتفاوت قيمة ودلالة وموضوعية، وقد تداعت كلمات الاعلام في هذه الأراء حتى نقل الخلف عن السلف، وأستند اللاحق إلى السابق بنسبة وبدون نسبة، ونحاول فيما يلي أن نعطي كشفاً بأبرز هذه الآراء ثم نعقب عليها بما نأنس به ونطمئن إليه.
1_ اختار ابن عباس: أن كل حرف منها مأخوذ من أسماء الله تعالى، ويقاربه ما روي عن السدي والشعبي أنها اسم الله الأعظم.
ولا تعليق لنا على هذا الزعم من ناحيتين:
الأولى: إن أسماء الله تعالى تتداخل بضمنها جميع الحروف في المعجم العربي فلا ميزة لحرف على حرف.
الثانية: إننا نجهل اسم الله الأعظم لاختلاف الآثار فيه إن صح صدور تلك الآثار.
2_ إن الله تعالى أقسم بهذه الحروف على وجهين:
وجه اختاره ابن عباس وعكرمه، بأن هذا القسم بأسمائه لأنها أسماؤه.
ووجه: أن هذا الكتاب الذي يقرؤه محمد (ص)، هو الكتاب المنزل لاشك فيه، وذلك يدل على جلالة قدر هذه الحروف إذ كانت مادة البيان، وقد أقسم الله بـ (الفجر) (والطور) وغيرهما، فكذلك شأن هذه الحروف في القسم بها.
وهذا احتمال جائز يشكل علينا الخوض فيه، وإن كنا لا نميل إليه.
3_ إنها أسماء لسور القرآن، وروي ذلك عن زيد بن أسلم والحسن البصري.
وذلك أن الأسماء وضعت للتمييز فـ (ألم) اسم لهذه السورة، و (حم) اسم لتلك، وقد وضعت هذه الحروف لتمييز هذه السور عن غيرها، وقد نص على ذلك سيبويه، ونقله الزمخشري عن الأكثرين، وقال فخر الدين الرازي (ت: 606ه‍) بأنه قول أكثر المتكلمين.
واذا كانت هذه الحروف أسماء لسورها فلا كبير أمر من بحث وجوه تسميتها، ثم الا تلتبس هذه السور بعضها ببعض لاسيما في المكرر منها، كما هو الحال في (حم)، والله العالم.
4_ إنها فواتح يفتتح بها القرآن، وقد روي ذلك عن مجاهد بن جبر، ومقاتل بن سليمان البلخي.
وفائدة هذه الفواتح على وجهين:
الأول: أن يعلم إبتداء السورة وإنقضاء ما قبلها.
الثاني: انها تنبيهات كما في النداء، لأن القرآن كلام عزيز، وفوائده عزيزة، فينبغي أن يرد على سمع متنبه... وإنما لم تستعمل الكلمات المشهورة في التنبيه كألا وأما لأنها من الألفاظ التي يتعارفها الناس في كلامهم، والقرآن كلام لا يشبه الكلام، فناسب أن يؤتى فيه بألفاظ تنبيه لم تعهد. لتكون أبلغ في قرع سمعه.
ويميل إلى هذا الرأي كثير من المعاصرين، ويقطع بعضهم بأن المراد من هذه الحروف دون شك هو الافتتاح، كما استفتحت العرب بألا الاستفتاحية وأضرابها.
5_ إن العرب كانوا إذا سمعوا القرآن لغوا فيه، فأنزل الله هذا النظم البديع ليعجبوا منه، ويكون تعجبهم سبباً لاستماعهم، واستماعهم سبباً لاستماع ما بعده، فترق القلوب وتلين الأفئدة.
6_ إن هذه الحروف تدعو العرب وتناديهم إشارة إلى إعجاز القرآن، بأن هذا القرآن الذي يتلوه عليكم محمد(ص) هو من جنس كلامكم وسنخ حروفكم، ومما يتكون منه معجمكم، فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين.
-----------------------------------------------
المصدر : المبادىء العامة لتفسير القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق












توقيع : أحمد سعد الدين





قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى
رب توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين



عرض البوم صور أحمد سعد الدين   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2004   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق

البيانات
التسجيل: Nov 2003
العضوية: 3912
العمر: 69
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 30
أحمد سعد الدين is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد سعد الدين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد سعد الدين المنتدى : الإسلام والشريعة

السؤال:


ما المراد بالآية : (ألم) ، وما شابهها من الآيات الأخرى الواردة في القرآن ؟ وماذا قال العلماء عن تلك الآيات ؟.

الجواب:

الحمد لله

" قد توقف في تفسير هذه الآية وغيرها من الحروف المقطعة جمع من العلماء كالخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم وغيرهم من الصحابة والتابعين وأتباعهم ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فسرها فيستحسن أن نقول : الله أعلم بالمراد منها . ولكن ثبت عن بعض المفسرين من الصحابة والتابعين وأتباعهم أنهم بينوا تفسيرها واختلفوا فيه ... أهـ الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور للدكتور/ حكمت بشير ، ج/1 ص/94

والتمس بعض العلماء الحكمة من هذه الحروف فقالوا : " أنها ذكرت هذه الحروف والله أعلم في أول السور التي ذكرت فيها بياناً لإعجاز القرآن ، وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله ، هذا مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها ، وهذا هو الذي نصره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وارتضاه أبو الحجاج المزّي رحمه الله . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ." فتاوى اللجنة الدائمة ج/ 4 ص/144.



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)












توقيع : أحمد سعد الدين





قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى
رب توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين



عرض البوم صور أحمد سعد الدين   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2004   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق

البيانات
التسجيل: Nov 2003
العضوية: 3912
العمر: 69
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 30
أحمد سعد الدين is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد سعد الدين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد سعد الدين المنتدى : الإسلام والشريعة

فائدة نفيسة في الحروف المقطعة لابن القيم

الكاتب / إحسان العتيبـي

فائدة: السر في حروف ألم
تأمل سر { ألم } كيف اشتملت على هذه الحروف الثلاثة :
فالألف : إذا بدئ بها أولاً كانت همزة ، وهي أول المخارج من أقصى الصدر .
واللام : من وسط المخارج ، وهي أشد الحروف اعتمادا على اللسان.
والميم : آخر الحروف ، ومخرجها من الفم .
وهذه الثلاثة : هي أصول مخارج الحروف ، أعني : الحلق ، واللسان، والشفتين ، وترتيب في التنـزيل من البداية إلى الوسط إلى النهاية .
فهذه الحروف معتمد المخارج الثلاثة التي تتفرع منها ستة عشر مخرجا فيصير منها تسعة وعشرون حرفا ، عليها دار كلام الأمم الأولين والآخرين ، مع تضمنها سرّاً عجيباً وهو :

أن الألف : البداية
واللام : التوسط
والميم : النهاية
فاشتملت الأحرف الثلاثة على البداية ، والنهاية ، والواسطة بينهما.

وكل سورة استفتحت بهذه الأحرف الثلاثة : فهي مشتملة على بدء الخلق ، ونهايته ، وتوسطه : فمشتملة على تخليق العالم ، وغايته، وعلى التوسط بين البداية والنهاية من التشريع والأوامر .

فتأمل ذلك في البقرة ، وآل عمران ، وتنـزيل السجدة ، وسورة الروم .

وتأمل اقتران الطاء بالسين والهاء في القرآن ، فإن الطاء جمعت من صفات الحروف خمس صفات لم يجمعها غيرها وهي : الجهر ، والشدة ، والاستعلاء ، والإطباق ، والسين مهموس رخو مستفل صفيري منفتح ، فلا يمكن أن يجمع إلى الطاء حرف يقابلها كالسين والهاء .

فذكر الحرفين اللذيْن جمعا صفات الحروف .
وتأمل السور التي اشتملت على الحروف المفردة كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف :

فمن ذلك " ق " ، والسورة مبنيَّة على الكلمات القافية : من ذِكر القرآن ، وذِكر الخلق ، وتكرير القول ، ومراجعته مراراً ، والقرب من ابن آدم ، وتلقي الملكين قول العبد ، وذكر الرقيب ، وذكر السائق والقرين ، والإلقاء في جهنم ، والتقدم بالوعيد ، وذكر المتقين ، وذكر القلب ، والقرون ، والتنقيب في البلاد ، وذكر القيل مرتين ، وتشقق الأرض ، وإلقاء الرواسي فيها ، وبسوق النخل ، والرزق ، وذكر القوم ، وحقوق الوعيد .

ولو لم يكن إلا تكرار القول والمحاورة .

وسر آخر :
وهو أن كل معاني هذه السورة مناسبة لما في حرف القاف من الشدة والجهر والعلو والانفتاح .
وإذا أردت زيادة إيضاح هذا :
فتأمل ما اشتملت عليه سورة " ص " من الخصومات المتعددة :
فأولها : خصومة الكفار مع النبي { أجعل الآلهة لها واحداً } إلى أخر كلامهم ، ثم اختصام الخصمين عند داود ، ثم تخاصم أهل النار، ثم اختصام الملأ الأعلى في العلم وهو الدرجات والكفارات ، ثم مخاصمة إبليس واعتراضه على ربه في أمره بالسجود لآدم ، ثم خصامه
ثانياً في شأن بنيه : حلفه ليغوينهم أجمعين إلا أهل الإخلاص منهم .

فليتأمل اللبيب الفطن :
هل يليق بهذه السورة غير " ص " وسورة " ق " غير حرفها ؟!
وهذه قطرة من بحر من بعض أسرار هذه الحروف .
المصدر : " بدائع الفوائد " ( 3 / 692 ، 693 ) .

فائدة أخرى :
قال الإمام ابن كثير :
قلت : مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور بحذف المكرر منها أربعة عشر حرفا وهي : ا ل م س ر ك هـ ي ع ط ص ح ق ن يجمعها قولك : " نص حكيم قاطع له سر " !!

وهي نصف الحروف عددا ، والمذكور منها: أشرف من المتروك وبيان ذلك من صناعة التصريف .
المصدر : " تفسير ابن كثير " ( 1 / 38 )

والله أعلم


نقلاً عن موقع صيد الفوائد












توقيع : أحمد سعد الدين





قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى
رب توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين



عرض البوم صور أحمد سعد الدين   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2004   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق

البيانات
التسجيل: Nov 2003
العضوية: 3912
العمر: 69
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 30
أحمد سعد الدين is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد سعد الدين غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد سعد الدين المنتدى : الإسلام والشريعة

ذ كر الأنبياء وعلاقته بفواتح السور في القرآن

جهد طيب بذله د. علي حلمي موسى أستاذ الفيزياء المتفرغ بكلية العلوم جامعة عين شمس ورئيس الاتحاد العالمي للحواسب العربية في البحث الذي أعده بعنوان «محاولة تفسير فواتح سور القرآن».. وهو الموضوع الذي يستهوي العلماء على مر العصور.. فماذا استطاع أستاذ الفيزياء أن يقدم؟.. هذا ما ستجيب عنه هذه السطور.

يقول الباحث أن فواتح سور القرآن هي مجموعات الحروف التي تبدأ بها بعض سور القرآن الكريم مثل «ألم ـ ق ـ حم.. ..». وقد حاول عدد من المفسرين تناول معاني هذه الفواتح وانتهى معظمهم الى أنها تمثل حروف القرآن.. قال الشيخ الصابوني في صفوة التفاسير «ان ابتداء السورة بالحروف المقطعة يجذب أنظار المعرضين عن هذا القرآن.. إذ يطرق أسماعهم لأول وهلة ألفاظ غير مألوفة في تخاطبهم، فيتنبهوا الى ما يلقى اليهم من آيات بنيات، وفي هذه الحروف تنبيه على اعجاز القرآن فإن هذا الكتاب منظوم من عين ما ينظمون منه كلامهم، فإن عجزوا عن الاتيان بمثله فذلك أعظم برهان على اعجاز القرآن». هذا ما قاله المفسرون لكن نظرا لأن العصر الحالي قد وفر لنا التقدم الذي يمهد السبيل الى دراسات جديدة في مختلف فروع العلم وخاصة اللغويات، فكان لابد أن نعيد النظر في مثل هذه الأمور باستخدام نتائج تحليل ألفاظ القرآن الكريم على الحاسب الالكتروني لمحاولة تقديم تفسير لهذه الفواتح. والحاسب الالكتروني ليس آله تفكر حتى تصل الى ما لم يصل اليه العلماء الأقدمون.. ولكنه آلة تقوم بالاحصاء وغيره من العمليات الرياضية وتقدم النتائج.. وعلى المجتهدين أن يقدموا بمحاولة تفسير هذه النتائج. وفي البداية فإن سور القرآن التي تبدأ بالحروف المقطعة حسب ترتيب نزولها التاريخي هي: «القلم ـ ق ـ ص ـ الأعراف ـ يس ـ مريم ـ طه ـ الشعراء ـ النمل ـ القصص ـ يونس ـ هود ـ يوسف ـ الحجر ـ لقمان ـ غافر ـ فصلت ـ الشورى ـ الزخرف ـ الدخان ـ الجاشية ـ الأحقاف ـ ابراهيم ـ السجدة ـ الروم ـ العنكبوت ـ البقرة ـ آل عمران ـ الرعد». ويتضح من ذلك أنه يوجد 24 سورة يذكر في آياتها الأولى القرآن أو الكتاب أو الوحي أو التنزيل.. وهي: القدر والفرقان والزمر والكهف. أما باقي السور وعددها 30 سورة فلا يوجد ذكر لهذه المعاني في الآية الأولى منها. هذه هي الظاهرة الأولى لفواتح سور القرآن وهي أن غالبية السور التي تبدأ بفواتح «83% على وجه التحديد من هذه السور» تتحدث الآية الأولى فيها عن القرآن أو الوحي أو التنزيل، بينما غالبية السور التي لا تبدأ بفواتح «94% من هذه السور التي لا تبدأ بفواتح» لا تتحدث الآية الأولى فيها عن القرآن أو الوحي أو التنزيل. وعن ورود أسماء الأنبياء في سور القرآن الكريم قال د. علي حلمي موسى في دراسته أن أسماء الأنبياء وردت في 49 سورة من سور القرآن منها 18 سورة وردت بها أسماء الأنبياء بكثرة «أكثر من 8 مرات» وهي: البقرة ـ آل عمران ـ النساء ـ المائدة ـ الأنعام ـ الأعراف ـ يونس ـ هود ـ يوسف ـ مريم ـ طه ـ الأنبياء ـ الشعراء ـ النمل ـ القصص ـ العنكبوت ـ الصافات ـ ص. من هذه السور ثلاث مسماة بأسماء الأنبياء وهي: يونس وهود ويوسف.. وخمس سور أخرى لا تبدأ بفواتح وهي: النساء والمائدة والأنعام والأنبياء والصافات.. ويبقى من مجموع السور التي وردت بأسماء الأنبياء بكثرة عشر سور، وهي حسب تاريخ نزولها: ص ـ الأعراف ـ مريم ـ طه ـ الشعراء ـ النمل ـ القصص ـ العنكبوت ـ البقرة ـ آل عمران. وقبل نزول سورة «ص» على الرسول صلى الله عليه وسلم كان ورود أسماء الأنبياء في السور السابقة قليلا جدا. ثم نزلت سورة «ص» وبها أسماء أحد عشر نبيا هم: ابراهيم ـ اسحق ـ اسماعيل ـ اليسع ـ أيوب ـ داود ـ ذا الكفل ـ سليمان ـ لوط ـ نوح ـ يعقوب. لذلك قد يكون وجود حرف «ص» في فواتح السور بغرض الدلالة على ورود أسماء الأنبياء بكثرة في هذه السور. وللتأكد من هذا الاستنتاج نفحص أسماء الأنبياء الواردة في سورة مريم التي تبدأ بالفاتحة «كهيعص».. فنجد أن بها قصص الأنبياء: زكريا ـ ابراهيم ـ يحيي ـ عيسى عليهم السلام أما حرف الصاد فهو للدلالة على ورود أسماء الأنبياء في السورة. وجدير بالذكر أن حرفي الكاف والهاء من الحروف المهموسة التي تحافظ على خصائص الصوت مهما انخفض بينما باقي حروف الاسمين 0 زكريا وابراهيم» هي حروف مهجورة أي تغير نطق الحرف إذا انخفض الصوت. وإذا عدنا الى سورة الأعراف نجد أن بها أسماء ثمانية من الأنبياء فكان حرف الصاد في «المص» هو للاشارة الى الأنبياء.. أما الحروف «ألم» فهي للاشارة الى كلام القرآن. وقد ظهر من الاحصاءات اللغوية لحروف القرآن أن الألف واللام والميم هي من أكثر الحروف ورودا في الألفاظ القرآنية. وبفحص مجموعة الفواتح التي تليها في سورة «طه ـ الشعراء ـ النمل ـ القصص» نجدها تبدأ جميعا بالحرف «ط» ويتبعها الحروف «ه-سم ـ س ـ سم» على الترتيب. وفي سورة «طه» ورد أسماء الأنبياء «آدم ـ موسى ـ هارون».. غير أن عدد مرات ورود «هارون» عليه السلام في هذه السور أربع مرات، وهذا العدد يفوق مرات وروده في أي سورة أخرى من سور القرآن، ولذلك فإن حرف الهاء في «طه» قد يكون للدلالة على اسم «هارون» عليه السلام. وفي سورة «الشعراء» ورد أسماء ثمانية أنبياء أكثرهم ورودا اسم «موسى» عليه السلام.. وعلى ذلك قد يكون وجود الحرفين س،م هو للدلال على ورود «موسى» عليه السلام في هذه السورة. وسورة «النمل» تحتوي على أسماء خمسة أنبياء أكثرهم ورودا هو «سليمان» عليه السلام.. وعلى ذلك قد يكون حرف السين في «طس» هو للدلالة على ورود «سليمان» عليه السلام في هذه السورة وسورة القصص يرد بها من أسماء الأنبياء: «موسى» عليه السلام 18 مرة و«هارون» عليه السلام مرتين، لذلك يمكن القول أن الحرفين «س،م» للدلالة على ورود اسم «موسى» عليه السلام في هذه السورة. يبقى أن نقول أن حرف «ط» في بداية هذه الفواتج هو أيضا للاشارة الى ورود أسماء الأنبياء. فكأن حرف الصاد في نهاية الفواتح وحرف الطاء يشتركان في الاشارة الى ورود أسماء الأنبياء في السورة أما السور الثلاثة الأخرى وهي «العنكبوت ـ البقرة ـ آل عمران» وجميعها تبدأ بالحروف «ألم» ترمز الى حروف القرآن الأكثر ورودا. ويبقى لدينا مجموعة السور السبع «غافر ـ فصلت ـ الشورى ـ الزخرف ـ الدخان ـ الجاثية ـ الأحقاف» التي تبدأ بالفاتحة «حم» وهي جميعا تتحدث في بدايتها عن الوحي والتنزيل.. لذلك فقد يكون حرف الحاء نسبة الى الوحي وحرف الميم لتسهيل حفظ القرآن. محاولات غير مسبوقة وفي نهاية بحثه يقترح الباحث الآتي: أن حرف الصاد في الفواتح ورد للاشارة الى ورود أسماء وقصص الأنبياء. «كهيعص» للاشارة الى زكريا وابراهيم ويحيي وعيسى عليهم السلام. حرف «ط» للاشارة الى ورود أسماء وقصص الأنبياء.


«طه» للاشارة الى هارون عليه السلام. «طس» للاشارة الى سليمان عليه السلام. «ألم» للاشارة الى حروف القرآن كثيرة الورود. «حم» للاشارة الى الوحي. «ن» لتسهيل حفظ القرآن. «ق» للاشارة الى القرآن الكريم. «الر، المر»: للاشارة الى حروف القرآن.


القاهرة ـ السيد أبوداود:












توقيع : أحمد سعد الدين





قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى
رب توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين



عرض البوم صور أحمد سعد الدين   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صدفي جديد

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 21086
العمر: 42
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عـابر سبيل is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عـابر سبيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد سعد الدين المنتدى : الإسلام والشريعة
مشاركة: الحروف المقطعة أوائل السور

شكراً لك اخي الكريم على هذا المشاركة












توقيع : عـابر سبيل

ضع توقيع هنــــا

عرض البوم صور عـابر سبيل   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2006   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفه سابقه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تاليا

البيانات
التسجيل: Sep 2005
العضوية: 12314
المشاركات: 947 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 20
تاليا is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تاليا غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد سعد الدين المنتدى : الإسلام والشريعة
مشاركة: الحروف المقطعة أوائل السور












توقيع : تاليا

عرض البوم صور تاليا   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2007   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللؤلؤة

البيانات
التسجيل: Dec 2005
العضوية: 14951
المشاركات: 6,032 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 57
نقاط التقييم: 10
اللؤلؤة is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللؤلؤة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد سعد الدين المنتدى : الإسلام والشريعة
مشاركة: الحروف المقطعة أوائل السور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخي الفاضل ..

جزاك الله خير ..

وفي ميزان حسناتك ..












توقيع : اللؤلؤة

عرض البوم صور اللؤلؤة   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2007   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صدفي ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية &soso&

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 16646
المشاركات: 5,541 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 20
&soso& is on a distinguished road


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
&soso& غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد سعد الدين المنتدى : الإسلام والشريعة
مشاركة: الحروف المقطعة أوائل السور

احمد سعد الدين

مشكور على الموضوع الرائع
والطرح المميز..كلمات مفيدة وقيم جدا
فسبحان الله على كل شيء وفعلا فان هذه الاحرف لا احد يعرف معناها وهذا ما يعتبر حقا من الاعجاز ..وشكرا لنقلك لنا هذا الاعجاز العلمى في هذه الفواتح

دمت بك لتميز وتالق اخي العزيز
تقبل مني اجمل وارق التحيات












توقيع : &soso&

....

عرض البوم صور &soso&   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمن لا تظهر عندهم الصور في بريد الهوتميل اهداب الكمبيوتر والإنترنت 5 26-08-2004 12:27 AM

أقسام المنتدى

الصـدفـات العـامـه @ الحـوار والنقـاش والمواضيع العـامة @ الإسلام والشريعة @ الأمومـة والتربيـة @ الصدفات الأدبـيـة والثـقافـية @ ديـوانـيـة الـشـعـر @ صدفـات الـمـرح والـتـرفـيـه @ الاخوة والصداقة @ الونـاسـه الفـرفـشـه @ الصدفات الإدارية @ الحزاوي والقصص والروايات @ الريـاضـة المحليـة والعالميـة @ الكمبيوتر والإنترنت @ الجوالات الذكية والبلاك بيري @ الغرائـب والعجائـب @ دروس وبرامج التصميم @ العـيـادة الطـبـيــة @ الخيمة الرمضانية @ صدفة تطوير منتديات 3.5.0 @ الألعاب والمسابقات @ بــوح الـمـشـاعــر @ كـنـز المعلومـات @ الصــدفــات الهـــامــة @ المواضيع المميزة @ علـم النفــس والاجتمـاع @ الكلمة الطيبة والنصائح @ الصــدفــات الاجتـمـاعـيـــة @ الـحـيـاة الـزوجـيــة @ الصــدفــات النســائــــية والمـنزلـية @ الصالـون النسائـي (ممنوع دخول الرجال) @ الصــدفـــات التـقنـيـة @ الصـــدفــــات الطبيــــــة @ فعاليات العيد السعيد @ زاوية تصاميم الأعضاء @ ملحقات الفوتوشوب @ روائع رمضانية @ ركن الصائم الصغير @ المبتدئيـن في عـالـم المنتديـات @ مطبـخ أصـداف العربـي @ الفتـاوي الشرعيـة @ الـديـكـور والـمـنـزل @ براعـم الأطـفـال @ القسـم الاقتصـادي @ الصوتيـات والمرئيـات @ أحبابنـا فـي استضافتنا @ مـسـنـجـريــات MSN @ مـسـجـات MMS & SMS @ الصـدفـات الإسـلامـيـــة @ الــقــرآن الـكـريــم وتـفـسـيـره @ الـحـديـث الـشـريـف والـسـنـّـة النـبـويـة @ الـسـيـرة والـتـاريـخ الإسـلامـي @ قسم مسابقة رمضان ( فقط ) @ السفـر والسياحـة @ الأنــمــي والصــور @ الـتـصـويـر الـرقـمـي Digital @ الألعاب الالكترونية @ حملة لن نستسلم من اجل الوطن @ الأخبار المحلية والعالمية @ { وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } @ قـسـم الـوظـائـف @ الاعمال والاشغال اليدوية @ الازيــاء والفسـاتيـن @ المجوهرات والاكسسوارات @ الشنـط والاحذيـة @ التسريحات, الشعر, المكياج والعطورات @ صدفات التصميم والجرافيكس @ الصدفـات الرياضيـة @ السيـارات والـدراجـات @ أنـاشـيـد طـيـور الـجــنـة @ أناشيد إسلامية وأناشيد فـور شـبـاب 4shbab @ أصـداف لـلـبـيــع والـشــراء @ برودكاست الجوالات الذكية @


Loading...